“المحافظين” يسأل الحكومة عن أسباب عدم إعادة تدوير المخلفات الزراعية

Categories: اخر الأخبار

تقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ورئيس الحزب، بسؤال إلي وزيري الزراعة والتجارة، عن أسباب عدم إعادة تدوير المخلفات الزراعية للاستفادة منها.

وقال “قرطام”، إنه يتخلف بعد حصاد المحاصيل النجيلية والبقولية وجنى القطن وعصر القصب وغيرها من المحاصيل مخلفات كثيرة، تشمل السيقان والأوراق والأغلفة النباتية، فضلًا عن تخلف بقايا من تصنيع بعض المحاصيل مخلفات أخرى.

وأضاف، أن هناك انتشار لمخلفات عصر القصب والمعروف “بالمصاصة” خاصة بعد استخلاص المولاس منه، بما فيه من خل طبيعى وغيره، موضحًا أن تلك المخلفات تجد من يشتريها ويجرى وراء استيرادها.

وتابع : «أن الإيطاليين هم الأفضل في شراء مخلفات القصب، حتى بعد استخلاص كل شئ منه، وتبقى ألياف العيدان فقط، لافتًا إلى أنهم يستخدمونها فى تسميد مزارع العنب، فضلًا عن كونها علفًا للدواجن ومزارع الأسماك بعد قليل من الإضافات، إضافة إلى ما تبقى من عصر بذور القطن بعد استخراج زيت الطعام، ذلك فى الوقت الذى يعانى فيه شباب المحافظات التى يزرع فيها محصولين قصب السكر و القطن من بطاله ».

وتسأل “قرطام” عن أسباب عدم مبادرة الحكومة بإقامة هذه المصانع كى يحذو حذوها القطاع الخاص، إضافة إلي أسباب عدم قيام مركز البحوث الزراعية بوضع دراسات جدوى علمية حول الصناعات القائمة على المخلفات الزراعية، متابعًا :« وما هي أسباب عدم قيام الجهاز المصرفى بتمويل اقامة هذه الصناعات للشباب الخريجين ؟».