«المحافظين» يسأل الحكومة في البرلمان عن إجراءات زيادة القدرة التنافسية في صناعة النسيج

Categories: فاعليات

تقدم المهندس أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ورئيس الحزب، بسؤال إلي الدكتور على عبد العال، موجه إلي رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التجارة والصناعة،ووزير البترول، ووزير المالية بشأن «الإجراءات التي ستتخذها الحكومة بشأن زيادة القدرة التنافسية للصناعات النسجية المصرية في الأسواق العالمية».
وقال المهندس أكمل قرطام، إن قطاع النسيج يواجه الكثير من التحديات، نظرًا لأن حجم الأعباء التي تتحملها هذه الصناعة المهمة، جعلتها تفقد قدرتها التنافسية في الأسواق الداخلية والخارجية، ومن أكثر المشاكل التي تواجه هذا القطاع ارتفاع سعر الغاز المستخدم في هذه المصانع، الأمر الذي اضطر أصحاب المصانع إلى غلق مصانعهم، بسبب ارتفاع تكلفة التصنيع .

وأوضح أنه يتم تهريب كميات من النسيج المستورد إلى البلاد دون المرور على المنافذ الجمركية لكي يتم تحصيل الجمارك عليها ، فيزداد الطلب على الخامات المستوردة لرخص أسعارها، مضيفًا :« الدولة تقوم بدعم قطاعات أخرى مثل الحديد والأسمنت».

وأشار رئيس حزب المحافظين إلي أن قطاع صناعة النسيج لا يقل أهمية عن كافة القطاعات،خاصة أن هذا القطاع يمتص البطالة نظرًا لتعدد مجالات العمل وصولا إلى أن يصبح المنتج جاهز للتصدير، فضلا عن عدم الرقابة على المنتج المستورد الأرخص سعرًا مما، أدى إلى تكدس الإنتاج المحلي في المخازن، وبالتالي يصعب تصريفه في الأسواق، مشيرًا إلي غياب دور البحث العلمي في تطوير عملية الإنتاج، ودراسة احتياجات المستهلكين بالأضافة إلى دراسة فرص المنافسة في الأسواق .

وتساءل المهندس أكمل قرطام عن أسباب عدم دعم قطاع الغزل والنسيج بالمساوة مع القطاعات الأخرى حتى يتمكن من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية ؟، متابعًا :«ماهي آلية تسعير الوقود المستخدم في عملية التصنيع لهذا القطاع بما لا يؤثر على سعر المنتج؟»