المشاركون فى دورة «المحافظين» للمحليات: استفدنا كثيرًا وتعلمنا كيفية استخدام الأدوات الرقابية

Categories: فاعليات

حالة من الرضاء والسعادة انتابت المشاركين فى الدولة التدريبية التى نظمتها لجنة الإدارة المحلية بحزب المحافظين على مدار شهرين، لتأهيل الكوادر الشبابية للانتخابات المحلية القادمة.
وقال محمد المغربي، أحد المشاركين بالدورة التدريبة، والفائز بمنصب رئيس المجلس المحلي لمحافظة أسيوط في نموذج المحاكاة، إن الدورة أضافت كثير من المعلومات للمشاركين، خاصة فيما يتعلق بكيفية إجراء الانتخابات المحلية وأهميتها والمفاهيم الخاصة بها.
وأضاف، أنه تم تدريب المشاركين على آلية استخدام الأدوات الرقابية في المجالس المحلية، من تقديم طلبات الإحاطة ومناقشتها، كما تم تدريب الأعضاء على آلية إدارة الجلسة العامة بالمجالس المحلية.
وتابع “المغربي”، أنه تم تعريف الأعضاء بكيفية التعامل مع الجهات التنفيذية من المحافظين والوزراء ووكلائهم، فضلًا عن معرفة طرق الإدلاء بالأسئلة إلى الجهات التنفيذية، ومشاركتهم في القضايا التي تهم المجتمع.
فيما قالت داليا فكري، رئيس لجنة المرأة، والفائزة بمنصب وكيل المجلس المحلي لمحافظة أسيوط في نموذج المحاكاة، إن الجلسة الختامية بالدورة التدريبة لإعداد المحليات تعبتر واحدة من أكثر الجلسات المثمرة، لأنه تم خلالها عمل نموذج محاكاة واقعية لانتخابات المجالس المحلية.
وأضافت “فكرى”، أنه تم ترشيح أكثر من عضو لرئاسة المجلس، و 4 أفراد ترشحوا لوكالة المجلس، لافتة إلى أن الجلسة دارت بشكل واقعي كما كانت تعقد في مصر.
وتابعت، أنه تم تدريب المشاركين على إجراء الانتخابات بشفافية وحصد الأصوات، وآلية الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، حيث تم إعطاء كل عضو على ورقة التصويت الخاصة به لاختيار مرشحه، وتم إعلان النتيجة علنًا، كما تم اختيار الرئيس والوكيلين على أن يكون أحدهم وكيل العمال.
بينما قالت أيه محمد، إحدى المشاركات بالدورة التدريبة، إن أهم ما استفادته من الدورة هو كيفية متابعة أخبار المحليات في الصحف، لأنه تم التعرف على مصطلحات جديدة خاصة بالمحليات.
وأضافت، أن حضور الدورة التدريبة لإعداد الكوادر المحلية كان الأول لها في حضور دورات تدريبة متعلقة بالشأن السياسي بوجه عام، إلا أنها أدركت الكثير عن المفاهيم السياسية.
وأضافت، أنها ليست عضوة بحزب المحافظين، إلا أنها فضلت المشاركة لإضافة معلومات جديدة لنفسها، خاصة أنها تدرس بكلية الحقوق قسم اللغة الانجليزية، الأمر الذي سيضيف معلومات متعلقة بمجال دراستها.
أما عن وكيلة لجنة المرأة، غادة الرميلي قالت، إنها استفادت كثيرًا من تدريب المحليات في معرفة كيفية تكوين مجالس شعبية محلية، فضلًا عن تنفيذ انتخابات محليات حقيقة، وذلك خلال نموذج محاكاة المجلس المحلي لمحافظة أسيوط.
وأضافت، أنه خلال الورشة تعرفنا على مفهوم المحليات، وناقشنا قانون المحليات الذي من المفترض مناقشته في البرلمان، فضلًا عن معايشة جلسة واقعية حقيقة عن المجالس المحلية، من خلال استخدام كافة الأدوات الرقابية من طلبات إحاطة واستجوابات.
وتابعت “الرميلي”، أن الدورة التدريبة تناولت كافة الأمور المتعلقة بالمحليات على النطاق النظري والعملي معًا، خاصة أنه تم تدريبنا على آليات عمل النظام المحلي في مصر.