لجنة متحدى الإعاقة بحزب المحافظين: ليس هناك مبرر لتأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الاحتياجات الخاصة

قال حسام محمد رئيس لجنة متحدى الإعاقة بحزب المحافظين، إن أبرز المكاسب التى حققتها فئة متحدي الإعاقة في مصر هي إطلاق عام 2018 عامًا لهم، إضافة إلي صدور قانون حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف : «القانون صدر لكن لم يتم صدور اللائحة التنفيذية الخاصة به حتى الأن مع عدم توضيح أسباب تأخر صدورها من الحكومة، لكن من المتوقع تطبيقها تزامنًا مع الموازنة العامة لدولة لعام 2020-2021»، مشيرًا إلي أن تأخر صدور اللائحة التنفيذية يجور على حقوق أصحاب الهمم.

وأوضح رئيس لجنة متحدي الإعاقة :« الأوضاع الاقتصادية في مصر تحسنت، فلماذا لم يتم تحسن أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة، لماذا لم تطبق اللائحة التنفيذية للقانون بحجة عدم توافر أموال لتطبيقها».

وتابع :«معدل دمج متحدي الإعاقة في الأعمال ضعيف ، على الرغم من أن الدراسات أثبت كفاءة متحدى الإعاقة في العمل أكثر من الأسوياء، لأنهم ليس لديهم القدرة على الحركة الكثيرة وبالتالي يبدأوا ممارسة العمل، دون ضياع الوقت في التدخين مثلما يفعل الأسوياء».
وأشار إلي أن هناك استغلال لبعض متحدى الإعاقة خاصة متحدي الإعاقات الذهنية “دون”، لتحقيق شو إعلامي ليس أكثر، موضحًا أن ضرورة تناسب الوظيفة مع نوعية الإعاقة للأفراد.