«المحافظين» يسأل الحكومة فى البرلمان.. لماذا لا يتم تنشيط الاستثمارات المصرية فى دول أفريقيا

Categories: اخر الأخبار

توجه المهندس أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ورئيس الحزب، بسؤال في مجلس النواب للمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، حول أسباب عدم تنشيط حركة التجارة والاستثمار بين مصر ودول قارة أفريقيا.

وقال “قرطام”، إن حجم الاستثمار بين مصر والقارة الأفريقية وفق تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حول قيمة التبادل التجارى بين مصر ودول افريقيا الذي سجل “6.9” مليار دولار خلال عام “2018”، بنسبة ارتفاع قدرها “23% وارتفاع قيمة الصادرات “4.7” مليار دولار بنسبة “26.9”.

وأضاف، أنه ليست هذه هي الزيادة المرجو تحقيقها والتي ننشدها، خاصة في ظل فى رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، ولما لها من مكانة كبيرة وموقع متميز فى القارة السمراء، لافتًا إلى أن دولة الصين التي لا تنتمي للقارة جغرافيًا ولا ثقافيًا وصل حجم استثماراتها فى أفريقيا خلال عام “2017” نحو “140” مليار دولار .

وتسائل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، حول إمكانية تحقيق أو إعادة طرح فكرة الحلم القديم بربط القاهرة مع كيب تاون بخط سكة حديد، متسائلًا حول أسباب عدم تنشيط حركة التجارة والاستثمار بين مصر ودول القارة الأفريقية، وأسباب عدم قيام مصر بزيادة حجم ومجالات المشروعات الاستثمارية بها.