خبر4

يعني أيه تداول سلمي للسلطة

1- التداول السلمي للسلطة من أبرز سمات عملية التحول الديمقراطي ويقوم على أساس انتقال السلطة بطريقة ديمقراطية وبدون أي خلافات أو صراعات دموية.
2- التداول السلمي للسلطة هو ذروة العمل الديمقراطي، فالدول الديمقراطية دائما تفتخر بوجود رؤساء سابقين لها على قيد الحياة.
3- آليات تداول السلطة السلمية تكون عبر الانتخابات الحرة والنزيهة والمبنية علىنظام التعددية الحزبية ووجود شفافية ونزاهة في إجراءالانتخابات.
4- أما الآليات الغير سلمية تتمثل في الانقلابات العسكرية أوالانتخابات الغير نزيهة
5- بين الحين والأخر تثار في الولايات المتحدة مسألة تعديل الدستور الأمريكي لأجل فتح مدة رئاسة الجمهورية أكثر من فترتين، وتكرر هذا الأمر في مناسبات عديدة أبرزها في نهاية عهد الرئيس الأمريكي السابق «رونالد ريجان» وأثارها حاليا الرئيس «دونالد ترامب».
6- لعبت هواجس الخوف من الاستبداد والرغبة الجامحة في تطبيق الديمقراطية والحكم الرشيد في تحديد مدة رئاسة البلاد في مدة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، وانبرى المشروعون الدستوريون في تحديد مدة رئاسة البلاد من زاويتين الأولي طول الفترة نفسها حيث تم تقليص مدة الفترة الواحدة في أغلب دول العالم إلى أربع سنوات ميلادية بعدما كانت في السابق خمس وست وسبع سنوات، أما الزاوية الأخري فهي قصر تمديد ولاية رئيس البلاد على مرة واحدة فقط.